منتديات عمــا د تـيراب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


Emad Terab Forums
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 خطة رسالة ماجستير بعنوان المشكلات النفسية الاجتماعية المصاحبة للانتقال من الاساس الي الثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
emadadam
المدير العام
المدير العام
avatar

الاوسمة مدير
رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 122
نقاط : 44073
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

مُساهمةموضوع: خطة رسالة ماجستير بعنوان المشكلات النفسية الاجتماعية المصاحبة للانتقال من الاساس الي الثانوي    مارس 15th 2011, 5:25 am

بسم الله الرحمن الرحيم

جمهورية السودان

وزارة التربية والتعلم العالي

جامعة السودان المفتوحة



نموذج خطة دراسة ماجستير بعنوان/
المشكلات النفسية الاجتماعية المصاحبة للانتقال من مرحلة الأساس إلي المرحلة الثانوية وسبل التغلب عليها كما يدركها الطلاب :دراسة علي طلاب الصف الأول الثانوي


إعداد/الطالب عماد ادم محمد تيراب




مقدمة

الطلاب هم عدة المجتمع وعتاده وآملة في المستقبل وهم حملة الراية وورثة الحاضر الذي سوف يعود إليهم المجتمع في المستقبل القريب بتحمل مسؤلياتة وقيادة قطاعاته المختلفة ولذلك علي قدر ماينجح المجتمع والمدرسة في إعدادهم وتأهيلهم وتنشئتهم تنشئة صالحة علي قدر ما يعملون علي تنمية المجتمع والنهوض به ورفع شانه وإعلاء شأوه ومن هنا يصبح المجتمع والمدرسة أن يبذلوا كل مافي وسعهم في سبيل تربية الطلاب علي قيم الوفاء والانتماء والإخلاص والفداء والتضحية والإيمان وعلي المجتمع والمدرسة أن يواجه مشكلات الطلاب النفسية والاجتماعية بكل شفافية ووضع حلول إلي هذه المشكلات

ومن هنا أوصي بضرورة المرشد النفسي المدرسي ربما قد يعالج بعض المشكلات النفسية منذ البداية المرشد قد يعرف معارفه ومواهبه وميولاتة واتجاهاته وإزالة المعوقات من أمامه دون أن يصل ذلك إلي حد التدليل وترك الحبل علي القارب وإنما اتخاذ الموافق الإسلامية المتمثلة في توسيط والاعتدال والجمع بين الحزم والعطف والحب والعطف والرحمة والتوجيه والإرشاد هي السبل السلمية لتنحي الطالب عن مشكلات النفسية الاجتماعية التي يدركها ويعشها

المقصود بالمشكلات النفسية و الاجتماعية ، مشكلات الطفولة و المراهقة : ( الغيرةالغضب – القلق - التوترات -الضغوط الخوف – السرقة – الكذب – العدوان – السلوك الجانح– المشكلات الجنسية )،أيضا هنالك مشكلات أخري مثل مشكلات خاصة بالشخصية ومشكلات تتعلق بالمكانة الاجتماعية وأيضا مشكلات ترتبط بالتحدث مع الجنس الأخر ومشكلات تمس المعاير الاجتماعية ومشكلات ترجع إلي المدرسة والدراسة ،

نعم هنالك دراسات سابقة تناولت هذه القضية بمعناها العام المشكلات النفسية والاجتماعية بعض المشكلات النفسية للطلاب المتفوقين والمتأخرين دراسياً

مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي عام 2007 من السعودية

لذا تبدو إن المشكلات النفسية الاجتماعية مشكلة حساسة في غاية الأهمية لذلك رأي الباحث أهمية المشكلة لإلغاء الضوء علي المشكلة نحن في بلد مثل السودان تتوفر فيه الخيرات من جميع أنحاءه لذلك يجب علي المهتمين في كل المجالات الاجتماعية بالنظر حول هذه المشكلة بجميع إبعادها ووضع أسس علمية حديثة لتجنب هذه المشكلات النفسية الاجتماعية



مشكلة الدراسة

يواجه الطلاب في المرحلة الثانوية خبرات جديدة عليهم مواجهتها , وقد يعجز بعضهم عن مواجهة مشكلاته أو قد يواجهها بطرق غير صحيحة ، ومن أجل ذلك فهم يحتاجون دائماً إلى التوجيه والإرشاد من أجل مساعدتهم على مواجهة تلك المشكلات على أسس علمية صحيحة ، حتى لا تتطور وتتحول إلى عقبة قد يصعب حلها إذا لم يتم مواجهتها وحلها والخلاص منها لذا تبدو الحاجة لدراسة المشكلات النفسية لأبنائنا الطلاب في المرحلة الثانوية ، وخاصة فيما يتعلق ببعض الظواهر التربوية والنفسية التي يمكن أن يترتب عليها بعض الآثار الإيجابية ، فيما يترتب على البعض الآخر آثاراً سلبية على الطلاب والمجتمع معاً

وتنحصر مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية

1.ما هي المشكلات النفسية الاجتماعية المصاحبة للانتقال من مرحلة الأساس إلي المرحلة الثانوية

2.ما ترتيب تلك المشكلات من حيث التأثير السلبي علي طلاب الصف الاول الثانوي

3.ما هي ألأسباب التي تقف وراء المشكلات النفسية الاجتماعية من وجهه نظر الطلاب أنفسهم



أهداف الدراسة

تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف علي المشكلات النفسية الاجتماعية المصاحبة للانتقال من مرحلة الأساس إلي المرحلة الثانوية وسبل التغلب عليها كما يدركها الطلاب

أهمية الدراسة

يري الباحث إن أهمية هذه الدراسة ترجع إلي إنها تتطرق لدراسة ظاهرة إنسانية هامه في حياة طلاب الصف الأول الثانوي وهي المشكلات النفسية الاجتماعية المصاحبة للانتقال من مرحلة الأساس إلي الموحلة الثانوية التي تتسم بالتوترات والقلق والضغوطات المتلاحقة التي لا يستطيع مسايرتها بنفس السرعة

ومن أهمية الدراسة أيضا .

علي حد علم الباحث لا توجد دراسات تناولت المشكلات النفسية الاجتماعية المصاحبة للانتقال من مرحلة الأساس ألي المرحلة الثانوية في مدينة كوستي لذا تعد هذه الدراسة الأولي وهذا يعد إسهام من جانب الباحث في إجراء دراسة تتناول هذا الموضوع علي طلاب الصف الأول بمدارس مدينة كوستي

مصطلحات الدراسة

تعريف المشكلات النفسية الاجتماعية
هي تلك المشكلات التي تظهر لدى المراهقين مثل مشاعر القلق والاكتئاب والحزن والحساسية الزائدة والغضب لأسباب بسيطة أو التعبير عن الغضب بالاعتداء على الآخرين ، والشعور بالخجل وضعف الثقة بالذات ، وتدني مفهوم الذات ، والمخاوف المرضية مثل الخوف من التحدث مع الآخرين أو أمام الصف الدراسي ، والتردد وصعوبة اتخاذ القرارات. (التل وآخرون 1997 ،463)
مرحلة الأساس

وهي المرحلة التي تلي التعليم قبل المدرسي وتؤهل المتخرج منها إلي المرحلة الثانوية ومدة الدراسة فيها ثمانية سنوات حسب نظام وزارة التربية التعليم وتشمل ثمانية فصول أولي ثانية ثالثة رابعة خامسة سادسة سابعة ثامنة



المرحلة الثانوية

هي المرحلة التي تلي مرحلة الأساس وتؤهل المتخرج منها للالتحاق بالجامعات والكليات المختلفة وما يعادلها ، ومدة الدراسة فيها ثلاث سنوات حسب نظام وزارة التعليم العالي وتشتمل على ثلاثة صفوف هي الأول والثاني والثالث .

حدود الدراسة

الحدود الموضوعية :يقتصر هذا البحث على معرفة بعض المشكلات النفسية والاجتماعية المصاحبة من مرحلة الأساس إلي الثانوي وسبل التغلب عليها كما يدركها بعض الطلاب

الحدود الزمانية : يقتصر البحث على الطلاب الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2011/2012

الحدود المكانية : يقتصر البحث على المدارس الحكومية والخاصة في مدينة كوستي

_________________
عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك
عش بالإيمان ، عش بالأمل
عش بالحب ، عش بالكفاح
وقدر قيمة الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://emadterab.mam9.com
 
خطة رسالة ماجستير بعنوان المشكلات النفسية الاجتماعية المصاحبة للانتقال من الاساس الي الثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عمــا د تـيراب :: منتدي علم النفس :: منتدي علم النفس-
انتقل الى: